About Us Image

الاخبار

news image
المركز الاتحادي للمعلومات الجغرافية يطلق الخريطة العامة لدولة الإمارات العربية المتحدة

أعلن المركز الإتحادي للمعلومات الجغرافية عن إطلاق الخريطة العامة لدولة الإمارات باللغتين العربية والانجليزية باعتباره المرجع الرسمي على مستوى الدولة بشأن المعلومات الجغرافية، وإصدار الخرائط الرسمية وذلك ضمن سلسلة من الخرائط الرسمية التي يعمل المركز على إصدارها بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية في الدولة.

ويهدف المركز من خلال هذه المبادرة إلى توحيد مصدر المعلومات الجغرافية الأساسية للدولة وتمكين مختلف الجهات الحكومية و الخاصة من استخدام الخرائط الرسمية الموثوقة .

ويؤكد المركز أهمية قيام مختلف الجهات المعنية وأفراد المجتمع باستخدام الخريطة العامة للدولة في كل المحافل و المؤتمرات والملتقيات الوطنية والدولية والمنصات الرقمية والأبحاث والمشاريع ذات الصلة.

وتوضّح الخريطة العامة للدولة الحدود الرسمية المعتمدة وشبكات الطرق الرئيسية و المسطحات الزراعية والعديد من البيانات الأساسية الأخرى بالإضافة إلى الأسماء الجغرافية والتي تعتبر جزءاً مهماً من تراث الدولة التاريخي والجغرافي و رافداً للهوية الوطنية.

ويمكن لمختلف الجهات الحكومية في الدولة الحصول على نسخة ورقية للخريطة العامة من خلال زيارة المقر الرئيسي للمركز الإتحادي للمعلومات الجغرافية في إمارة أبوظبي أو التواصل المباشر عبر القنوات الرسمية للمركز أو الاطلاع عليها من خلال الموقع الرسمي للمركز.

وتأتي هذه المبادرة ضمّن مشاريع الخطة الاستراتيجية للمركز والتي تهدف إلى رفع مؤشر جاهزية الدولة في قطاع المعلومات الجغرافية المكانية على مستوى العالم.

news image
المركز الاتحادي للمعلومات الجغرافية يطلق "أطلس الاتحاد" الأول من نوعه على مستوى الدولة

أعلن “ المركز الاتحادي للمعلومات الجغرافية ” إطلاق “ أطلس الاتحاد” الأول من نوعه على مستوى الدولة والذي يوفر قاعدة بيانات للمعلومات الجغرافية المكانية والإحصائية الموثوقة بهدف تمكين الجهات الحكومية والخاصة والقطاعات الحيوية في الدولة من تعزيز عملياتها ودعمها في مجال التخطيط المستقبلي، وذلك بما يتماشى مع المستهدفات الوطنية الرامية إلى تحقيق التنمية الشاملة على مستوى الدولة.

يسعى المركز من خلال إطلاق “أطلس الاتحاد” إلى تعزيز مكانة دولة الإمارات مركزا عالميا للاقتصاد الجديد خلال السنوات العشر المقبلة .

يوفر “أطلس الاتحاد” خرائط وصورا ومعلومات جغرافية وإحصائية تعكس إنجازات الدولة في مختلف المجالات بالإضافة إلى إبراز تاريخها وإرثها الحضاري.

ويهدف الأطلس إلى دعم مختلف القطاعات على مستوى الدولة من بينها التعليم والصحة والاقتصاد والتراث الثقافي والتاريخي، إلى جانب تمكين المرأة وفئة الشباب والحفاظ على البيئة ومواردها، إضافة إلى تطوير البنية التحتية، وذلك بما يسهم في تحقيق استراتيجيات التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي.

وتم إنجاز “ أطلس الاتحاد ” كأحد المشاريع التحولية ضمن اتفاقيات الأداء للجهات الحكومية الاتحادية لعام 2022، والتي تم توقيعها وتمثل مشاريع نوعية تنقل الدولة نحو المستقبل وتعزز من تنافسيتها وتسهم في تحقيق أثر كبير في القطاعات كافة ضمن فترات زمنية قصيرة، وبما يضمن تطبيق منهجية العمل الحكومي الجديدة لحكومة دولة الإمارات.

ومن شأن “ أطلس الاتحاد " أن يسهم في دعم الابتكار والبحث العلمي في الدولة بما يوفره من خرائط تفاعلية وبيانات موثوقة محدثة ومؤشرات أداء مرموقة عالميًا، تشهد على إنجازات الدولة في 13 قطاعاً، وأن يوثق رؤى المستقبل ويعزز نجاحات الحاضر المستنيرة بأصالة الماضي.

news image
المركز الاتحادي للمعلومات الجغرافية يشارك في الاجتماع الثالث عشر للجنة خبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجغرافية المكانية.

شارك وفد من المركز الاتحادي للمعلومات الجغرافية برئاسة سعادة حامد خميس الكعبي المدير العام للمركز، في الاجتماع الثالث عشر للجنة خبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجغرافية المكانية، والذي يقام في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، لمناقشة عدد من الموضوعات الرئيسية من بينها الإطار المتكامل للمعلومات الجيومكانية، وكيفية تحديد بيئة المعلومات الجيومكانية في المستقبل. كما سيسلط الاجتماع الضوء على إسهامات اللجان الإقليمية في الخطط المتعلقة بالمعلومات الجيومكانية على الصعيد العالمي، والإطار المرجعي الجيوديسي العالمي، إلى جانب أهمية استخدام المعلومات الجيومكانية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وكيفية تحقيق التكامل بين المعلومات الجيومكانية والمعلومات الإحصائية وغيرها من الجوانب المتعلقة بالبيانات المكانية الدولية.

news image
المنتدى الاقتصادي الدولي الرابع عشر "روسيا" - العالم الإسلامي في قازان

شارك المركز الاتحادي للمعلومات الجغرافية في المنتدى الاقتصادي الدولي الرابع عشر "روسيا - العالم الإسلامي: منتدى قازان 2023" بمدينة قازان بجمهورية روسيا الاتحادية، والذي أقيم يومي 18 و19 مايو الجاري.

وترأس الوفد سعادة المهندس حامد خميس سيف الكعبي مدير عام المركز، والذي استعرض تجربة دولة الإمارات في مجال المعلومات الجغرافية وخطط تطوير القطاع على مستوى الدولة، وذلك خلال جلسة حوارية أدارتها الهيئة الفيدرالية الروسية للتسجيل والجرد الحكومي ورسم الخرائط.

المنتدى أقيم لأول مرة في عام 2009 ليكون منصة دولية لتفاعل الأعمال بين روسيا الاتحادية ودول العالم الإسلامي إلى جانب مناقشة آليات التعاون على مشاريع مشتركة، وتعزيز الروابط التجارية والاقتصادية والعلمية والتقنية والاجتماعية والثقافية بين روسيا الاتحادية ودول منظمة المؤتمر الإسلامي

news image
المنتدى العالمي للجغرافيا المكانية 2023,هولندا

شاركت دولة الإمارات ممثلة بالمركز الاتحادي للمعلومات الجغرافية في المنتدى العالمي للجغرافيا المكانية 2023، والذي يعقد في مدينة روتردام بمملكة هولندا.

وشاركت سعادة أنوار الشمري، المدير التنفيذي لقطاع حوكمة المعلومات الجغرافية المكانية في المركز - في نقاشات الطاولة المستديرة حول "الرؤية والاستراتيجية للتنمية طويلة المدى واعتماد البنية التحتية للمعرفة الجيومكانية: نقل" الجغرافيا المكانية "من البيانات إلى المعرفة؛

وألقت عرضا تقديميا حول التنوع والمساواة والشمول وتعزيز التعاون في مجتمع البيانات المكانية، لتسليط الضوء على أهمية مشاركة البيانات وتحديثها لدعم مشاريع البيانات المكانية والبحوث العلمية، وتشجيع الجيل الحالي على الانخراط في المجال مع الالتزام بتطبيق سياسة مشاركة البيانات وتكاملها.

ويعد هذا الحدث العالمي الذي يقام بشكل سنوي، منصة تعاونية تفاعلية تستقطب أبرز الخبراء والمتخصصين في قطاع المعلومات الجغرافية المكانية، إلى جانب مشاركة الجهات الحكومية والقطاع الخاص والمؤسسات العلمية والأكاديمية.

news image
استضافت دولة الإمارات العربية المتحدة الاجتماع العاشر للجنة العربية لخبراء الأمم المتحدة في إدارة المعلومات الجغرافية المكانية.

أبوظبي، 12 فبراير، 2023 (وام) - استضافت دولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة بالمركز الإتحادي للمعلومات الجغرافية، الاجتماع العاشر للجنة العربية لخبراء الأمم المتحدة في إدارة المعلومات الجغرافية الفضائية (UN-GGIM)، والذي عقد في أبوظبي خلال الفترة من 14 إلى 16 فبراير.

وشارك في الاجتماع 45 مندوبًا جغرافيًا من 14 دولة عربية، بالإضافة إلى خبراء من UN-GGIM، وممثلي الأمانة العامة للجنة الخبراء التابعة للأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجغرافية العالمية. وعلاوة على ذلك، استضاف الحدث بعض الخبراء الدوليين البارزين العاملين في مجال البيانات الجغرافية لتسليط الضوء على مساهمات الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية وأفضل الخبرات المحلية والعالمية في المجال الجغرافي.

ويشكل هذا الحدث، الذي عُقد للمرة الثانية في الإمارات، تأكيدًا لموقعها الرائد وجهودها المستمرة لتطوير قطاع البيانات الجغرافية في المنطقة، الذي يُعد اتجاهًا استراتيجيًا يساهم في التقدم الشامل للدول المختلفة، بالإضافة إلى الدور النشط للإمارات في تعزيز التعاون بين الدول العربية المختلفة لتطوير حلول مبتكرة تعزز القطاع الجغرافي البياناتي محليًا وعالميًا.

وسبق الاجتماع ورشة عمل تقدمها خبراء في مجال القطاع الجغرافي، تم عقدها في الفترة من 12 إلى 13 فبراير، تحت عنوان "إطار المعلومات الجغرافية"

قال حامد خميس الكعبي، المدير العام للمركز الإتحادي للمعلومات الجغرافية: "نحن فخورون بأن نستضيف الاجتماع العاشر للجنة العربية لخبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجغرافية وورشة العمل الإقليمية في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تؤكد المكانة الرائدة للدولة في تطوير قطاع بيانات المعلومات الجغرافية في المنطقة، والذي يعد اتجاهًا استراتيجيًا يساهم في التقدم الشامل للعديد من الدول، بالإضافة إلى الدور النشط لدولة الإمارات العربية المتحدة في تعزيز التعاون بين مختلف الدول العربية لتطوير الحلول الابتكارية التي تعزز قطاع بيانات المعلومات الجغرافية محليًا وعالميًا."

وأضاف: "تتمتع الإمارات ببنية تحتية مميزة بعناصر متكاملة، ويتم دعمها بواسطة بيانات جغرافية تتراوح مصادرها من البيئة المحيطة إلى الفضاء، ويعود ذلك نتيجة للاستثمار النشط للبلاد في هذا المجال على مدار العقدين الماضيين. كما تتميز الدولة بخبرة رائدة في تمكين المرأة في قطاع المعلومات الجغرافية.

(وكالة الإمارات للأنباء)